منتدى انمي لوڤرس - Anime Lovers -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 

 كتاب الأعكاف

اذهب الى الأسفل 
+3
جابر انت ستار
اسمي ريما واموت في ديما
queen girl
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
queen girl
عضو متفاعل
عضو متفاعل
queen girl


انثى
₪ عدد المساهمات : 94590
₪ العمر : 28
₪ العمل/الترفيه : طالبة هعهعهع
♬ المزاج : ممتاز
₪ تاريخ الانضمام : 20/02/2010

كتاب الأعكاف Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الأعكاف   كتاب الأعكاف Emptyالخميس أبريل 29, 2010 3:31 pm

كتاب الاعتكاف
هو سنة، ولزوم المسجد للطاعة، ويجب بالنذر، وإنما يصح بنية ومسجد جماعة ممن تلزمه في مدة اعتكافه، ومن المرأة في كل مسجد سوى مسجد بيتها، ولو نذر شهرا مطلقا لزمه متتابعا، والشروع قبل ليلته، ويبطل بردة وسكر وجماع وإنزال بمباشرة لا بخروج لا بد منه كحاجته، وواجب ومسنون شرطه، وله السؤال عن المريض ما لم يخرج، ويشتغل بالقرب، ويجتنب مالا يعنيه ولو نذره أو الصلاة في مسجده فله فعله في أفضل منه، وأفضلها الحرام ثم المدينة ثم الأقصى.


--------------------------------------------------------------------------------


كتاب الاعتكاف

يقول: هو سنة الاعتكاف مشتق من العكوف الذي هو الإقامة على الشيء، يقال عكف على هذا المكان يعني أبطأ فيه، ومنه عكوف المشركين في قولهم نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ نظل يعني نبقى النهار كله عاكفين لها، وقول إبراهيم عليه السلام مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ كانوا يطيلون القيام عندها ويسمى ذلك عكوفا.

الاعتكاف لزوم المسجد لطاعة الله، يعني البقاء في المسجد، ويجب بالنذر إذا نذر أن يعتكف فإنه يجب عليه الوفاء خلافا للحنفية الذين يقولون: لا يجب إلا ما كان جنسه موجودا يعني جنسه واجبا بأصل الشرع، فيقولون: إذا نذر صلاة وجب عليه القضاء؛ لأن هناك صلوات مكتوبة واجبة إذا نذر صياما وجب عليه؛ لأن الصيام جنسه واجب في رمضان، وأما إذا نذر اعتكافا فليس هناك اعتكاف فريضة، فيكون سنة ولكن عندنا أنه يجب، يجب الوفاء بالنذر؛ لقوله تعالى: وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ .

يقول: يجب على المعتكف أن يصلي مع الجماعة، فإن كان في مسجده الذي اعتكف فيه الجمعة صلى فيه وإلا ذهب إلى الجمعة، المسجد عادة يصلى فيه الأوقات وقد لا يصلى فيه الجمعة، فإذا اعتكف في المسجد الذي ليس فيه جمعة فله رخصة في أن يذهب إلى أقرب الجوامع.

يجب بالنذر من نذر صياما أو اعتكافا أو قراءة محددة وجب عليه أن يفعل، وجب عليه أن يعتكف أو نحو ذلك، مثال ذلك إذا قال لله علي أن أعتكف عشرة أيام في مسجد شيخ الإسلام. وجب عليه أن يوفي بالنذر، لكن لو قال: سأعتكف في المسجد الجامع الذي في وسط البلد يجوز؛ وذلك لأن ذلك المسجد أقدم من هذه المساجد فيعتكف فيه ويصلي فيه الجمعة، ولا يلزمه أن يرجع إلى هذا المسجد، لا بد أن يكون في مسجد تقام فيه صلاة الجماعة مدة اعتكافه.

المرأة تعتكف في كل مسجد سوى مسجد بيتها، وذلك لأن بيتها يعتبر منها فإذا كانت تصلي في زاوية من بيتها فهذه الزاوية لا نقول إنها تعتكف فيها؛ لأنها لا تسمى اعتكافا؛ لأنها داخل بيتها.

يقول في مسجدها سوى مسجد بيتها الأفضل أن تعتكف في أقرب مسجد إذا نذرته، لو نذر شهرا مطلقا لزمه التتابع والشروع قبل ليلته، إذا قال لله علي إن نجحت أو إن قبلت أن أعتكف شهرا في هذا المسجد، فنقول: عليك إذا تحقق النذر الوفاء بهذا النذر، عليك الوفاء به.

إذا نذر شهرا فالأصل أنه من الهلال إلى الهلال، وأما إذا نذر ثلاثين يوما فإنه يعد ثلاثين من وسط الشهر أو من أوله أو من آخره، وهل يلزمه التتابع؟ إذا نذر شهرا لزمه التتابع، وأما إذا نذر ثلاثين أو أربعين يوما فالأقرب أنه لا يلزمه التتابع إلا بنية.

يقول: الشروع قبل ليلته إذا نذر أن يعتكف العشر الأواخر متى يبدأ؟ يبدأ قبل غروب الشمس ليلة إحدى وعشرين يدخل المعتكف قبل غروب الشمس بخمس دقائق أو بدقيقتين حتى يتحقق أنه اعتكف العشر كلها؛ لأنها تبدأ من أول ليلة، يسن الشروع قبل ليلته يعني قبل غروب الشمس من يوم العشرين.

متى يبطل الاعتكاف؟ إذا ارتد وكفر بعد إسلامه بطل اعتكافه، إذا تعاطى مسكرا شرب خمرا بطل اعتكافه، لا يمكن أن يجمع بين طاعة ومعصية، يبطل بالجماع، قال تعالى: وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ المباشرة الوطء فإذا حصل بطل اعتكافه، يبطل أيضا بالإنزال يعني الاستمناء، العادة السرية، إذا حاول حتى أنزل أو باشر امرأته فأنزل وجب عليه القضاء، ولا يجب عليه الكفارة بالمباشرة خارج الفرج.

يجوز أن يخرج لما لا بد منه، أن يخرج لقضاء حاجته يعني مثاله التبول ونحوه وكذلك إذا لم يجد من يحضر له الطعام جاز أن يخرج كي يشتري لنفسه الطعام، وكذلك له أن يخرج لواجب أو مسنون شرطه. إذا قال: يا رب إني أشترط أن أخرج لعيادة أبي، أو أخرج لتشييع من مات من أقاربي. فإن ذلك جائز؛ لحديث: المؤمنون على شروطهم له أن يسأل عن المريض ما لم يخرج.

كانت عائشة تعتكف بعد موت النبي -صلى الله عليه وسلم- تدخل الحجرة لحاجة وفيها المريض ولا تجلس عنده، وإنما تقول كيف أنت، أو كيف حالك، ولا تطيل الجلوس، وهكذا أيضا قالت إن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يعتكف العشر الأواخر حتى توفاه الله ثم اعتكف أزواجه من بعده، وتذكر أنها إذا دخلت البيت وفيه إنسان معتكف لا تقول كيف أنت وإنما تسأل من عنده وتقول كيف هو؟

يجوز السؤال عن المريض ما لم يخرج من المسجد، كيف المريض، كيف حاله، ما حالته، يشتغل بالقرب، المعتكف متفرغ للعبادة، فلا بد أنه في تفرغه يشتغل بالقربات، القربات هي أن يشتغل بالقراءة وبالأذكار وبالصلوات وبالأوراد والأدعية، يشتغل بالقربات ولا يجوز أن يخرج لأي قربة أخرى.

إذا أراد أن يتصدق طلب من أولاده وطلب أن يأتوه بمال يتصدق به حتى يجمع في هذا الاعتكاف بين الاعتكاف وبين الصدقة وبين الصلاة وبين القراءة والذكر والدعاء ونحو ذلك وله أن ينكر على من رأى منه منكرا.

يقول: يشتغل بالقرب ويجتنب ما لا يعنيه الكلام الذي ليس بيعنيه وليس له أهمية لا يسأل عنه لا يقول ماذا تقول يا فلان؟ إذا نذر الاعتكاف وجب عليه الوفاء، قال تعالى: ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ فإذا نذر أن يطوف بالبيت سبعة أشواط في يوم كذا فعليه الوفاء، وإذا نذر أن يصلي في هذه الليلة عشر ركعات والوتر وجب عليه الوفاء، وإذا نذر أن يقرأ في هذا اليوم خمسة أجزاء من القرآن وجب عليه الوفاء.

كل نذر طاعة يجب الوفاء به؛ لقوله: -صلى الله عليه وسلم-: من نذر أن يطيع الله فليطعه كذلك إذا نذر الصلاة في المسجد فله فعله في أفضل منه، مثاله: إذا نذر أن يعتكف في هذا المسجد أو يصلي فيه عشر ركعات وصلى في مسجد أقدم منه أجزأه ذلك، أو انتقل من الاعتكاف في هذا إلى مسجد الإمام تركي الذي في البلد، فإنه والحال هذه يكون قد وفى بنذره؛ لأنه أتى بالمنذور وبأفضل منه، المنذور أن يعتكف في هذا المسجد، وهذا المسجد جديد ما له إلا سنوات، أما مسجد البلاد مسجد الإمام تركي فله نحو ثلاثمائة سنة، وهو مبني أو مائتين.

سواء كان النذر اعتكافا أو صلاة، إذا نذره في مسجد فله أن ينتقل إلى أفضل منه، إذا نذر الصلاة أو الاعتكاف في المسجد الحرام وجب عليه الوفاء به مع القدرة، ولا يجزئه أن يعتكف في غيره وذلك؛ لأنه أفضل المساجد، إذا نذر أن يصلي أو يعتكف في المسجد النبوي فله أن يعتكف في الحرام؛ لأنه أفضل، ولا يجوز أن يعتكف في قباء؛ لأنه مفضول يعني المسجد الحرام أفضل منه، المسجد النبوي أفضل منه.

فالحاصل أن من نذر أن يصلي أو يعتكف في المسجد الحرام ما يجزئ غيره عنه، أما إذا نذر أن يصلي أو يعتكف أو يقرأ في المسجد النبوي فإن الحرام أفضل منه فله أن يفعلها في المسجد الحرام، وإذا نذرها في المسجد الأقصى مسجد إيليا فإنه والحال هذه إن لم يتمكن منه قضاه في الحرمين، قضاه في مسجد مكة أو في مسجد المدينة؛ وذلك لأنهما أفضل من المسجد الأقصى. فأفضل المساجد المسجد الحرام، ثم المدني، ثم المسجد الأقصى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسمي ريما واموت في ديما
عضو متفاعل
عضو متفاعل
اسمي ريما واموت في ديما


انثى
₪ عدد المساهمات : 20640
₪ العمر : 27
₪ العمل/الترفيه : طالبــه
♬ المزاج : تمااامووو خخ
₪ تاريخ الانضمام : 27/11/2009

كتاب الأعكاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الأعكاف   كتاب الأعكاف Emptyالخميس أبريل 29, 2010 3:32 pm

يـسـلـموؤوؤوؤوؤوؤو ياقـمـر ع المـوؤوؤوضـوؤوؤوع الـراآاآاآاآئـع تـقبـلـي مـروؤوؤوؤوري :D
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جابر انت ستار
عضو متفاعل
عضو متفاعل
جابر انت ستار


ذكر
₪ عدد المساهمات : 363803
₪ العمر : 73
₪ العمل/الترفيه : طالب
♬ المزاج : طرب
₪ تاريخ الانضمام : 27/04/2009

كتاب الأعكاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الأعكاف   كتاب الأعكاف Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 1:33 pm

يسلمووووووا على المووضووع بنت الامارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
™TLØòŌL
عضو متفاعل
عضو متفاعل
™TLØòŌL


انثى
₪ عدد المساهمات : 20849
₪ العمر : 28
₪ العمل/الترفيه : طآلبةة
♬ المزاج : ><"
₪ تاريخ الانضمام : 18/02/2010

كتاب الأعكاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الأعكاف   كتاب الأعكاف Emptyالثلاثاء مايو 25, 2010 8:42 pm

يــسـلـمـو يا قمــر موضوع حلو كثيير تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الجنة
عضو متفاعل
عضو متفاعل
فراشة الجنة


انثى
₪ عدد المساهمات : 16617
₪ العمر : 28
₪ العمل/الترفيه : عاشقهـ مروش وعبورهـ
♬ المزاج : مرح وقلبي مروشتي وعبورتي
₪ تاريخ الانضمام : 21/03/2010

كتاب الأعكاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الأعكاف   كتاب الأعكاف Emptyالجمعة مايو 28, 2010 10:17 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002497837059&ref=t
queen girl
عضو متفاعل
عضو متفاعل
queen girl


انثى
₪ عدد المساهمات : 94590
₪ العمر : 28
₪ العمل/الترفيه : طالبة هعهعهع
♬ المزاج : ممتاز
₪ تاريخ الانضمام : 20/02/2010

كتاب الأعكاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الأعكاف   كتاب الأعكاف Emptyالجمعة مايو 28, 2010 11:00 am

الله يسلمكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
queen girl
عضو متفاعل
عضو متفاعل
queen girl


انثى
₪ عدد المساهمات : 94590
₪ العمر : 28
₪ العمل/الترفيه : طالبة هعهعهع
♬ المزاج : ممتاز
₪ تاريخ الانضمام : 20/02/2010

كتاب الأعكاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الأعكاف   كتاب الأعكاف Emptyالجمعة مايو 28, 2010 11:01 am

الله يسلمكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الجنة
عضو متفاعل
عضو متفاعل
فراشة الجنة


انثى
₪ عدد المساهمات : 16617
₪ العمر : 28
₪ العمل/الترفيه : عاشقهـ مروش وعبورهـ
♬ المزاج : مرح وقلبي مروشتي وعبورتي
₪ تاريخ الانضمام : 21/03/2010

كتاب الأعكاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الأعكاف   كتاب الأعكاف Emptyالثلاثاء يونيو 01, 2010 1:57 pm

يعطيكِ الف الف عافيه

على الموضوع المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=100002497837059&ref=t
عآصفة الخيآل™
عضو متفاعل
عضو متفاعل
عآصفة الخيآل™


انثى
₪ عدد المساهمات : 16357
₪ العمر : 25
₪ العمل/الترفيه : طـآلبه
♬ المزاج : نآآآيسس مرآآ
₪ تاريخ الانضمام : 27/02/2010

كتاب الأعكاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الأعكاف   كتاب الأعكاف Emptyالأربعاء يونيو 02, 2010 3:48 pm

مشكوؤوؤر جزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~Princess samar
مميزه
مميزه
~Princess samar


انثى
₪ عدد المساهمات : 3222
₪ العمر : 28
₪ العمل/الترفيه : paint
♬ المزاج : فيـ β7ŗ ẤŁṁŝhά3ŗ
₪ تاريخ الانضمام : 14/05/2010

كتاب الأعكاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الأعكاف   كتاب الأعكاف Emptyالأربعاء يونيو 02, 2010 7:30 pm

يسلمو عـ الموضوع الرائعSmile

^_*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الأعكاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لغتي الجميله)الصف الرابع الفصل الدراسي الأول(كتاب المعلم+كتاب الطالبة+كتاب النشاط)
» كتاب الجنائز
» كتاب الجنائز
» كتاب الزكاة
» كتاب جستن جدييد ,,

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى انمي لوڤرس - Anime Lovers - :: الأقسام العامة :: ▸ قسم الاسلاميات | The Islamic Religion ◂-
انتقل الى: