| كتاب الجنائز | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
queen girl عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 94590 ₪ العمر : 29 ₪ الموقع : دبي دارالحي ₪ العمل/الترفيه : طالبة هعهعهع ♬ المزاج : ممتاز - تاريخ الميلاد : 01/10/1995 - التسجيل : 20/02/2010 - عدد التقييمات : 95280
| موضوع: كتاب الجنائز الخميس أبريل 29, 2010 2:34 pm | |
| كتاب الجنائز ما يسن عند الاحتضار
يسن عيادة المريض، وتذكيره التوبة والوصية، وإذا نزل به بل حلقه ولقنه "لا إله إلا الله" مرة، فإن تكلم أعاده بلطف، ويقرأ يس، ويوجهه القبلة، فإذا قبض غمض وشد لحييه وثقل بطنه.
--------------------------------------------------------------------------------
بعده "كتاب الجنائز" ذكروه ههنا لأن أهم ما يُفعل مع الميت الصلاة عليه، فجُعلت بعد الانتهاء من الصلاة، وإن كانت ليست مثل الصلوات فليس فيها ركوع ولا سجود، ولكن لها أكثر شروط الصلاة، يعني: يشترط لها الطهارة، وكذلك ستر العورة، استقبال القبلة، والوقت، فكانت صلاة على هذا المعنى؛ فلأجل ذلك اتبعوها بكتاب الصلاة، ولكنهم جعلوا معها كل ما يتعلق بالموت.
وكثير من الفقهاء إذا جعلوا كتاب الجنائز ذكروا فيه أحكامًا كثيرة، فيذكرون -مثلًا- حكم التداوي أنه جائز؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: تَدَاوَوا عباد الله، ولا تَتَدَاوَوا بحرام دلّ ذلك على الإنسان إذا مرض سواء كان مرضًا شديدًا أو مرضًا خفيفًا أُبيح له أن يعالَج ما أنزل الله داءًا إلا أنزل له شفاء، عَلِمَه مَن عَلِمَه، وجهله مَن جهله .
فلا بأس بالتداوي، ولكن لا يتداوى بالحرام؛ إن الله لم يجعل شفاء أمتي بما حرم عليها ومن قدر على الصبر والتحمل فإن له ذلك يُسن أن يدعو الله -تعالى- ويُدعَى له؛ لأنه قد يكون الدعاء سببًا في شفائه.
كذلك يتكلم على عيادة المريض؛ وذلك لأن المريض إذا مرض احتبس عن إخوانه سواء كان في مستشفى أو في منزله، وهذا الاحتباس لا شك أنه سبب في أنه يشفق على زيارة إخوانه له؛ لأنه حبسه هذا المرض فيُشرع أن يعوده إخوته.
وجعل النبي -صلى الله عليه وسلم- عيادة المريض من حقوق المسلمين بعضهم على بعض، فيُسن أن يعوده إخوته، ويدعون له بالصبر، ويدعون له بالشفاء، ويدعون له بالأجر وبالعافية؛ فإنه بذلك يقوي قلبه، ويثبت إذا دعوا له، ويعلم أن هذه هذا المرض أنه من الله، وأنه هو الذي يزيله.
كذلك يبحثون في الصبر والرضا.. أن على المريض أن يصبر على ما أصابه، وأن يرضى بما قدر الله عليه، وأن يعلم أن هذا ابتلاء واختبار من الله، يقول -صلى الله عليه وسلم-: إذا أراد الله بعبده الخير عجَّل له العقوبة في الدنيا، وإذا أراد بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافي به يوم القيامة يعني: أنه إذا أخر عنه الآلام كان ذلك لسوء حظه حتى تجتمع عليه سيئاته.
فإذا عُدت المريض فإنك تخبره بأن هذا المرض قد يكون خيرًا له.. أن الله -تعالى- يكفِّر عنه بهذا المرض السيئات التي كانت طرفه، وسيما إذا صبر؛ ففي الحديث: إن عِظَمَ الجزاء مع عِظَم البلاء، وإن الله إذا أحبَّ قومًا ابتلاهم، فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط .
فالذي يعود المريض يذكره بأن المرض يكفِّر السيئات، وأن الأنبياء مرضوا وابتلوا بالأمراض، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: أشد الناس بلاءً الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل يبتلى الرجل على قدر دينه؛ فإن كان في دينه صلابة شُدِّد عليه وإلا خفف عنه.
دل ذلك على أن الأنبياء وأتباعهم وأهل الدين أنهم يبتلون، وهذا الابتلاء والامتحان خير لهم؛ حيث يرفع الله -تعالى- به درجاتهم، وجاء رجل فقال: يا رسول الله، إني أحبك، فقال: إن كنت تحبني فأعِدَّ للبلاء تجفافا؛ فإن البلاء أسرع إلى من يحبني من السيل إلى منحدره فإذا زُرتَ المريض فإنك تذكره بهذا وتعده خيرًا وتدعو له أن يثيبه الله وأن يجمع له بين الأجر والشفاء وذلك خير له.
كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا عاد المريض يقول له: طهور إن شاء الله أي: أن هذا المرض يطهر الله -تعالى- به الخطايا؛ في حديث البخاري، عن ابن عباس: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- زار أعرابيًّا مريضًا فقال: طهور إن شاء الله طهور.. ولكن ذلك الأعرابي ما قبل تلك الدعوة وقال: كلا ما هو طهور، ولكنه حُمّى تفور، على شيخ كبير، تُزِيره القبور، فقال -صلى الله عليه وسلم-: فَنَعَم إذًا يعني أنه تفاءل على نفسه ولم يقبل الدعوة لأنه طهور، دلّ على أن الدعاء بـ"طهور" أنها دعوة طيبة.
كذلك بعد عيادة المريض يُسن تذكيره بالتوبة.. التذكير بالتوبة؛ وذلك لأنه في حالته كأنه مقبل على الآخرة، وأنه قد أيقن أو قارب يقينًا أنه سينتقل من الدنيا فيختم حياته بالتوبة، أي: يتوب ويحسن التوبة ويحسن الأعمال الصالحة، ويسأل ربه أن يغفر له ما قد تقدم وما عمل، تذكره بالتوبة ولا تقُلْ: إن في هذا إشارة إلى الموت.
معلوم أن الموت يأتي الصحيح، وأن المريض قد يشفى، ولكن التوبة مندوب إليها في كل حال، مأمور للإنسان أن يجدد التوبة في الأوقات كلها، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل
وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يكرر التوبة، يقول في المجلس مائة مرة: رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم فعليك أن تذكره التوبة حتى يجدد التوبة في كل مساء وفي كل صباح.
كذلك إذا زرته فإنك تذكره الوصية، أي: إذا كان عنده شيء يوصي به وتقول له: إن كتابة الوصية لا تقرب الموت ولا تبعده، احرص على كتابة وصيتك، وعلى الإخبار بكل ما أنت بحاجة إلى الإخبار به، اكتب الحقوق التي في ذمتك والأمانات والوصايا والودائع التي عندك والتي لك، وكذلك ما تعرض به إلى الوصية من بعدك من تمهيد شيء تريد أن توصي به، وكذلك من وصية بثلث أو وصية بوقف أو شيء من ذلك، فإذا فعل ذلك فإنه يكون قد عمل بالوصية.
جاء أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ما من مسلم له شيء يريد أن يوصي به يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده يعني: يكتب وصيته لأن: المـوتُ يـأتي بغتـةً والقبرُ صندوقُ العمل
فإذا كان الموت يأتي بغتة فإن المرض أيضًا قد يكون مُخوِّفًا بالموت فيكتب وصيته.. تذكره إذا زرته، إذا نزل به الموت فإن الذين حوله يوجهونه إلى القبلة، جاء في الحديث في الكعبة قبلتكم أحياءً وأمواتًا قبل ذلك يَبُلّ حلقه، يعني: يسقيه شيئًا يبل به حلقه حتى يقدر على الكلام، ويلقنه لا إله إلا الله، يقول: قل: لا إله إلا الله.
جاء في قوله -صلى الله عليه وسلم: من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة فيحرص على أن يختم له بكلمة الشهادة.. أن يكون من أهل الجنة، ويذكره بمدلول الشهادة أو بمعناها حتى إذا قالها وإذا هو موقن بأن الله -تعالى- هو الإله الحق، وأن جميع المخلوقات إلهيتها باطلة، وأنه لا يألف أحدًا غير ربِّه، ولا يدعو أحدًا إلا ربَّه، يلقنه لا إله إلا الله مرة.
في صحيح مسلم قال -صلى الله عليه وسلم-: لقِّنُوا موتاكم لا إله إلا الله فإذا تكلم بعدها أعاد ذلك بلطف، يعني: ألا يُهجِره لأنه في حالة حرجة، وفي حالة شدة من نزع الموت ومن علامات الموت، فلا يكرر عليه بقوة بعد، بل يتكلم معه بلطف: قل: لا إله إلا الله، كلما تكلم بعدها أعاد عليه حتى تكون كلامه من الدنيا.
سُن أن يقرأ عليه "يسن" هكذا استحبوا؛ في ذلك حديث وإن كان بعض العلماء يضعِّفه: اقرءوا على موتاكم يس قالوا: الحكمة أن فيها بشارة للمؤمنين مثل قوله تعالى: قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ ومثل قوله تعالى: إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ إلى آخر الآيات.
وكذلك مشتملة على ما يدل على الآيات البينات التي يمتن الله -تعالى- بها على عباده، ومشتملة على التخويف من العذاب، أي: في مثل قول الله -تعالى- في هذه السورة: الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ إلى قوله: وَلَوْ نَشَاءُ لَمَسَخْنَاهُمْ فإن في هذا تخويف، فيسن أن يقرأ عنده هذه السورة.
يوجهه إلى القبلة بأن يجعله على جنبه الأيمن ووجهه إلى القبلة، في هذه البلاد يكون رأسه إلى الشمال، وفي المدينة رأسه للغرب، وفي الطائف يكون رأسه للشرق حتى يكون وجهه للقبلة، وفي جدة ونحوها يكون رأسه للجنوب، يوجهه للقبلة ويجعله على جنبه الأيمن.
القبلة هي أفضل الجهات، جاء في الحديث قوله -صلى الله عليه وسلم- لما عد كبائر الذنوب قال: واستحلال البيت الحرام قِبلتكم أحياءً وأمواتًا فقوله: "وأمواتًا" يعني: عند الموت، كذلك معلوم أنه إذا وضع في قبره يوضع على وجهه الأيمن، ويكون على جنبه الأيمن ويكون وجهه للقبلة.
فإذا خرجت روحه سُن تغميضه، إذا قارب أن تخرج روحه فإنه يغمِّض عينيه، فإنه إذا لم تُغمَّض بقيت عيناه شاخصتان، وإذا غُمضت بقيت مغمضتان بعد الموت؛ لمّا دخل النبي -صلى الله عليه وسلم- على أبي سلمة زوج أم سلمة وهو في النزع أمر بتغميض عينيه، وقال: إن الروح إذا خرجت تبعها البصر إشارةً إلى أن الروح تخرج من الإنسان يبقى جسده، فندب أن تغمض عيناه حتى لا تنظر إلى ما خرج، يغمض عينيه.
بعد ذلك يشد لحييه، اللحيان: هما الفك الأسفل الذي هو منبت الأسنان السفلى، يشده: معناه أنه يرده إلى الفك الأعلى حتى لا يبقى الفم منفتحًا؛ لأنه لو خرجت الروح وهو قد فتح فمه بقي الفم مفتوحًا، بخلاف ما إذا شده انطبق الفم، وانفتاحه لا شك أن فيه شيئًا من تشويه المنظر، وهذا على وجه الاستحباب، روي أن عمرًا -رضي الله عنه- أمر ولده إذا خرجت روحي أو قاربت أن أمسك لحيي يعني الأسفل وأمسك لحاقي أو نحو ذلك.
يقول: وثُقِّلَ بطنه: إذا مات يوضع على بطنه شيء ثقيل؛ وذلك أن أول ما ينتفخ من الميت بطنه، فيجعل على بطنه شيء ثقيل كحديدة أو إناء أو نحو ذلك؛ حتى لا ينتفخ البطن.
يُسن بعد ذلك أن يُسجَّى، يعني: يغطى بغطاء أو نحوه حتى يشرع في تجهيزه، ولا يجوز التأخير إلا لسبب، لا يجوز تأخير تجهيزه إلا لسبب، بل ساعة ما يموت يبدءون في تجهيزه.. تغسيله وما بعده؛ جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: لا ينبغي لجيفة مسلم أن تُحبَس بين ظهراني أهله يعني: أن تبقى محتبسة بعد الموت، بل يوارونها بسرعة.
وفي حديث أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: يا علي، ثلاث لا تؤخرها: الأيم إذا وجدت لها كفئًا، والصلاة إذا دخل وقتها، والجنازة إذا حضرت أي: بادر بها ولا تؤخرها، وعلى ذلك -أيضًا- يُحمل قوله -صلى الله عليه وسلم-: أسرعوا بالجنازة؛ فإن تك صالحة فخير تقدمونها إليه، وإن تك سوى ذلك فشر تضعونه عن رقابكم الصحيح أن الإسراع بها المبادرة إلى تجهيزها.
كذلك -أيضًا- يحرصون على تنفيذ وصيته، إذا كان قد أوصى حرصوا على أن ينفذوا وصيته حتى يصل إليه الأجر؛ فإنه إذا مات انقطع عمله، فإذا نفذوا وصيته في الصدقات ونحوها وصلت إليه الصدقات وأجرها، وذلك مما يخفف عنه في برزخه.
وكذلك -أيضًا- يحرصون على وفاء دينه إذا كان عليه دين؛ جاء في الحديث: أن الميت معلق بدينه حتى يُقضَى عنه وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- في أول الأمر لا يصلي على الميت الذي عليه دَيْن حتى يتحمله بعض الصحابة؛ وذلك لأن صلاته شفاعة فيحب ألا تُرد شفاعته، وإذا كان عليه شيء من حقوق الآدميين فإنها لا تغفر له تلك الحقوق؛ فلأجل ذلك لا يصلي عليه صلاة لا تفيده ولا تسقط عنه تلك الحقوق.
لما فتح الله -تعالى- عليه وجُبِيَت إليه الأموال كان يوفي عن المدينين، إذا مات أحدهم وعليه دين تحمّله وصلى عليه فيقول: مَن ترك دَيْنًا فعلَيّ وإليّ، ومن ترك مالا فلورثته .
فالحاصل أن على ورثته أن يبادروا بتنفيذ وصيته، وأن يبادروا بقضاء دينه، وأن يسرعوا به، يعني: يسرعوا بتجهيزه، كل ذلك من حقوقه على أهل بيته.
هذه مقدمة بين يدي عن صلاة الجنائز الغسل والتكفين والصلاة عليه نقرأه غدًا إن شاء الله والله أعلم.
س: أحسن الله إليكم، سماحة الشيخ، هل على النساء أن يقلبوا رداءهن إذا خرجن إلى صلاة الاستسقاء؟
ج: النساء إذا خرجن فكذلك كالرجال، عليهن أن يبتعدن عن مجتمع الرجال، وعليهن أن يخرجن بثياب بِذْلَى، وعليهن -أيضًا- أن يستغفرن وأن يدعون ويأمنّ على الدعاء كما على الرجال.
س: أحسن الله إليك، سماحة الشيخ، كيف يُتم المسبوق في صلاة الكسوف إذا فاته الركوع الأول أو الركوع الثاني؟
ج: ذكروا أنه إذا فاته الركوع الأول فإنه يقضي ركعة كاملة بركوعيها؛ وذلك لأن الركوع الأول هو الركن، فإذا فاته الركوع الأول، أدرك القراءة الثانية وأدرك الركوع الثاني وأدرك سجدتين يقال: فاتك قيام وفاتك ركوع، فقم فصلي ركعة كاملة بركوعين.
س: أحسن الله إليكم، ورد في صلاة الاستسقاء رفع اليدين عند الدعاء، أرجو من فضيلتكم ذِكر كيفية رفع اليدين؟ هل هي مشبكة أمام الصدر أو يرفعها حتى يبدو بياض إبطيه؟
ج: صحيح؛ حتى قال أنس -رضي الله عنه-: لم يكن النبي -صلى الله عليه وسلم- يرفع يديه في الدعاء إلا في الاستسقاء يريد بذلك كما قال الصنعاني في "سبيل السلام" أنه يرفعهما حتى يكونا فوق رأسه، فقيل إنه مع ذلك يجعل بطونهما إلى السماء، وقيل: من شدة رفعه يجعل ظهورهما إلى السماء، والكل جائز.
س: أحسن الله إليكم، سماحة الشيخ، هل كل الروايات الواردة في الكسوف في الثلاث والأربع عند مسلم وأبي داود مقرونة بموت إبراهيم عند مسلم وأبي داود كذلك؟
ج: قلنا: إن صلاة الكسوف تعدّدت؛ فإنها ليست في موت إبراهيم، الذين رووا الصلاة عند موت إبراهيم ذكروا أنه ما صلى إلا ركوعين، فيمكن أن بقية الصلوات ركع فيها أكثر من ركوعين.
س: أحسن الله إليكم وبارك فيكم، يقول: هل صحيح -يا سماحة الشيخ- سنية قراءة سورة "يس" أم لا ؟
ج: لا بأس -أولًا- أنه قد وردت اقرءوا على موتاكم يس ثانيًا أنها من كلام الله وجاء في فضلها لكل شيء قلب، وقلب القرآن يس فقراءتها فيها منفعة .
وهذا سؤال من الشبكة يقول: سماحة الشيخ، هل قراءة سورة "يس" تكون في حالة الاحتضار أم بعد الموت؟
ج: تكون في حالة الاحتضار قبل أن تفارقه روحه؛ وذلك لينشط قلبه، وليقوى قلبه، ولتقوى بشارته حيث إنه يسمع هذه الآيات التي فيها بشارة.
س: أحسن الله إليكم، أحسن الله إليكم، عندنا في بلادنا يصلون صلاة من أجل أن ينبت التمر وأن الأمطار والبرودة تذهب يسمونها صلاة الحرارة، فما حكم شرعية ذلك؟
ج: لا أصل لها، نقول: لا يُصلى إلا الصلوات الواردة، مثل: صلاة الكسوف، وصلاة الاستسقاء ونحوها.
س: أحسن الله إليكم، هل هناك من حرج أن يقول المسلم لأخيه المسلم وقد علم أنه مسافر إلى المدينة النبوية: إذا وصلتَ المدينة ورأيتَ قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- فقُلْ له: فلان ابن فلان يسلم عليك؟
ج: لا حاجة إلى ذلك، سلم عليه أنت في مكانك، أنت في كل صلاة في آخر التشهد تقول: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، ويأتيه؛ إذ يقول صلى الله عليه وسلم: إن لله ملائكة سَيَّاحين يبلغونني من أمتي السلام ويقول: "وسلموا علي فإن صلاتكم أو سلامكم يبلغني حيث كنتم أينما كنتم" ويقول علي بن الحسين لرجل رآه كلما دخل سلم يقول: "ما أنت ومن بالأندلس إلا سواء" سلم عليه وأنت في صلاتك فلا حاجة إلى أن تحمل إنسانًا.
س: أحسن الله إليكم، وهذا يقول: في ديارنا في أوربا نستعمل التابوت للموتى لأن الأرض رخوة ؟
ج: لا بأس إذا كانت الأرض فيها رطوبة فلا مانع من استعمال ما يقي الميت، يعني بحيث أنه إذا لم يندفن في هذا التابوت سيأتيه هذه الرطوبة بسرعة، فيجعل له ما يقيه، إن وجد كفن غليظ يمنع وصول الرطوبة إليه وإلا جاز أن يجعله في تابوت.
س: أحسن الله إليكم، وهذه سائلة من الشبكة تقول: هل يجوز للمرأة زيارة قبر والدها المتوفَّى حديثًا للاتعاظ بذلك؟
ج: لا يجوز، عليها أن تدعو له وتستغفر له وهي في بيتها، والنساء لا يجوز لهن الزيارة؛ لقوله -صلى الله عليه وسلم-: لعن الله زائرات القبور .
أحسن الله إليكم، وصلى الله على محمد . | |
|
| |
ايمي+ديمه =الحب الكبير عضو فعال
Member of the Kingdom of Lovers
- عدد المساهمات : 69 ₪ العمر : 103 ₪ الموقع : الرياض ₪ العمل/الترفيه : طالبه ♬ المزاج : رايق - تاريخ الميلاد : 24/09/1921 - التسجيل : 24/04/2010 - عدد التقييمات : 103
| موضوع: رد: كتاب الجنائز الخميس أبريل 29, 2010 4:25 pm | |
| | |
|
| |
queen girl عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 94590 ₪ العمر : 29 ₪ الموقع : دبي دارالحي ₪ العمل/الترفيه : طالبة هعهعهع ♬ المزاج : ممتاز - تاريخ الميلاد : 01/10/1995 - التسجيل : 20/02/2010 - عدد التقييمات : 95280
| موضوع: رد: كتاب الجنائز الخميس أبريل 29, 2010 5:09 pm | |
| | |
|
| |
ايمي+ديمه =الحب الكبير عضو فعال
Member of the Kingdom of Lovers
- عدد المساهمات : 69 ₪ العمر : 103 ₪ الموقع : الرياض ₪ العمل/الترفيه : طالبه ♬ المزاج : رايق - تاريخ الميلاد : 24/09/1921 - التسجيل : 24/04/2010 - عدد التقييمات : 103
| موضوع: رد: كتاب الجنائز الخميس أبريل 29, 2010 7:22 pm | |
| مرسي | |
|
| |
queen girl عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 94590 ₪ العمر : 29 ₪ الموقع : دبي دارالحي ₪ العمل/الترفيه : طالبة هعهعهع ♬ المزاج : ممتاز - تاريخ الميلاد : 01/10/1995 - التسجيل : 20/02/2010 - عدد التقييمات : 95280
| موضوع: رد: كتاب الجنائز الخميس أبريل 29, 2010 7:31 pm | |
| | |
|
| |
ايمي+ديمه =الحب الكبير عضو فعال
Member of the Kingdom of Lovers
- عدد المساهمات : 69 ₪ العمر : 103 ₪ الموقع : الرياض ₪ العمل/الترفيه : طالبه ♬ المزاج : رايق - تاريخ الميلاد : 24/09/1921 - التسجيل : 24/04/2010 - عدد التقييمات : 103
| موضوع: رد: كتاب الجنائز الخميس أبريل 29, 2010 8:34 pm | |
| | |
|
| |
queen girl عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 94590 ₪ العمر : 29 ₪ الموقع : دبي دارالحي ₪ العمل/الترفيه : طالبة هعهعهع ♬ المزاج : ممتاز - تاريخ الميلاد : 01/10/1995 - التسجيل : 20/02/2010 - عدد التقييمات : 95280
| موضوع: رد: كتاب الجنائز الخميس أبريل 29, 2010 8:37 pm | |
| | |
|
| |
ايمي+ديمه =الحب الكبير عضو فعال
Member of the Kingdom of Lovers
- عدد المساهمات : 69 ₪ العمر : 103 ₪ الموقع : الرياض ₪ العمل/الترفيه : طالبه ♬ المزاج : رايق - تاريخ الميلاد : 24/09/1921 - التسجيل : 24/04/2010 - عدد التقييمات : 103
| موضوع: رد: كتاب الجنائز الخميس أبريل 29, 2010 8:38 pm | |
| | |
|
| |
جابر انت ستار عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 363803 ₪ العمر : 74 ₪ الموقع : البحرين ₪ العمل/الترفيه : طالب ♬ المزاج : طرب - تاريخ الميلاد : 10/10/1950 - التسجيل : 27/04/2009 - عدد التقييمات : 2147483627
| موضوع: رد: كتاب الجنائز الجمعة أبريل 30, 2010 12:33 pm | |
| يسلمووووووا على المووضووع بنت الامارات | |
|
| |
اسمي ريما واموت في ديما عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 20640 ₪ العمر : 27 ₪ الموقع : بالدنيــا هع ₪ العمل/الترفيه : طالبــه ♬ المزاج : تمااامووو خخ - تاريخ الميلاد : 02/01/1997 - التسجيل : 27/11/2009 - عدد التقييمات : 20862
| موضوع: رد: كتاب الجنائز الجمعة أبريل 30, 2010 12:36 pm | |
| يـسـلـموؤوؤوؤوؤوؤو ياقـمـر ع المـوؤوؤوضـوؤوؤوع الـراآاآاآاآئـع تـقبـلـي مـروؤوؤوؤوري :D | |
|
| |
| كتاب الجنائز | |
|