| المواقيت الزمانية والمكانية لللحج والعمرة | |
|
+4عآصفة الخيآل™ جابر انت ستار اسمي ريما واموت في ديما queen girl 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
queen girl عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 94590 ₪ العمر : 29 ₪ الموقع : دبي دارالحي ₪ العمل/الترفيه : طالبة هعهعهع ♬ المزاج : ممتاز - تاريخ الميلاد : 01/10/1995 - التسجيل : 20/02/2010 - عدد التقييمات : 95280
| موضوع: المواقيت الزمانية والمكانية لللحج والعمرة الخميس أبريل 29, 2010 3:34 pm | |
| مواقيت الحج والعمرة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
قال الإمام البعلي رحمه الله تعالى:
باب
المواقيت لأهل المدينة ذو الحليفة، ولأهل الشام ومصر والمغرب الجحفة، ولليمن يلملم، ولنجد قرن، وللمشرق ذات عرق، وهذه المواقيت لمن مر بها، أو حاذاها من غيرها مريدا للنسك أو مكة لحاجة لا تتكرر غير قتال مباح، ومن كان دون الميقات فمن موضعه حتى أهل مكة منها للحج، ومن الحل للعمرة فإن تجاوزه رجع إليه، فإن أحرم من موضعه فعليه دم، ولو رجع محرما إليه، والاختيار ألا يحرم قبل ميقاته ولا قبل أشهره، وأشهر الحج شوال وذو القعدة وعشر ذي الحجة، فإن فعل فهو مُحرم.
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، صلى الله وسلم على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
باب المواقيت: للحج مواقيت زمانية، وللحج والعمرة مواقيت مكانية، ويبدءون بالمواقيت المكانية؛ وذلك لأنها التي كانت جديدة، من شرف مكة ومن فضائلها أنها موطن البيت الحرام، والكعبة المشرفة التي جعلها الله قبلة للمسلمين، وجعل قلوب الناس تحن إليها؛ استجابة لدعوة الخليل -عليه السلام- لما قال: رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ .
لو قال أفئدة الناس واستجاب الله له؛ لكان جميع أهل الأرض يحنون ويتوافدون إليهم، قال: أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ أي تهوى الإتيان إليهم، أو التوجه إليهم، ثم فرض الله تعالى الحج على عباده وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا .
ودعاء إبراهيم لقول الله تعالى: وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لما أمره الله نادى فقال: أيها الناس، إن الله كتب عليكم الحج فحجوا فأقبلوا، أو من أقبل منهم فإذا قربوا من ذلك المكان لبوا وأهلوا لبيك اللهم لبيك؛ استجابة لذلك النداء الذي أمره الله به، إذا قربوا فكأنهم يقولون: أجبناك يا رب، استجبنا لندائك، هكذا أمر بأن ينادي والناس جاءوا ملبين لدعوته، فإذا قربوا من مكة تجردوا من لباسهم وارتدوا لباسا خاصة، وكشفوا رءوسهم وأهلوا أي رفعوا أصواتهم بالتلبية.
جعل النبي -صلى الله عليه وسلم- أربعة مواقيت، مواقيت مكانية لأهل المدينة ذو الحليفة، وهو المكان الذي يعرف الآن بأبيار علي وهي تسمية جديدة، ويظهر أنها من الرافضة يدعون أن عليا قاتل هناك الجن وهذا كذب فهو موضع معروف مشهور بينه وبين المدينة ستة أميال، يعني بينه وبين المسجد النبوي يعني نحو ثلاث ساعات بالسير على الأقدام، والآن قد قربت المسافة، والآن أيضا قد وصله امتداد العمران، ولكن متميز، الحكومة أيدها الله بنت هناك مسجدا واسعا يقصده الحجاج والمعتمرون، ويصلون فيه ويحرمون من هناك، بينه وبين مكة عشر مراحل، المرحلة مسيرة اثني عشر ساعة على الإبل، وبينه وبين الكيلو فوق أربعمائة كيلو.
ووقت لأهل الشام ومصر والمغرب الجحفة، قرية قديمة وتسمى أيضا مهيعة، وكانت عامرة بالسكان، ولكن أصاب فيها وباء وحمى فانتقل أهلها، ولم يمر ها الطريق قديما، وصار الناس يحرمون قبلها من بلدة رابغ، وهي على الطريق ويمر بها الحجاج والمعتمرون.
ثم إن الحكومة أيضا بنت في الجحفة مسجدا وجعلت له طريقا، ينفصل بعد الطريق الذي يمر برابغ، بعد ما يتجاوزه بنحو سبعة كيلو ينفصل عن اليسار، وهناك مسجد وهناك عمال موظفون هناك، وهناك ما يحتاج إليه المحرمون.
يحرم من هذا الميقات أهل الشام الذين يحجون عن طريق البر وكذلك عن طريق البحر؛ لأن السفن ترسو في ينبع، وكذلك أهل مصر، وكذلك أهل المغرب الذين يأتون عن طريق البر، أو الذين يأتون عن طريق البحر وترسو بهم السفن في ينبع أو في الوجه، هناك ميناء يرسو فيها من يأتي من تلك الجهات، ثم هناك سيارات تسير بهم على طريق الساحل إلى أن يمروا على رابغ ويحرموا منها، أو يميلوا إلى أن يصلوا إلى الجحفة فيحرموا من هناك.
قرية جامعة فيها منبر على طريق المدينة من مكة على ستة أميال من البحر بينها وبين المدينة ثمان مراحل، وقيل سبع مراحل، وبينها وبين مكة ثلاث مراحل: المرحلة مسيرة يوم يعني اثني عشر ساعة بسير الإبل.
ولأهل اليمن يلملم، جبل من جبال تهامة على مرحلتين من مكة، ويسمى الآن السعدية، يحرم منه أهل اليمن وأهل جيزان وأهل تهامة ومن مر به من هناك.
ولأهل نجد قرن المنازل، عبارة عن جبال صغيرة ممتدة إلى جانب الوادي الذي يسير معه مياه تنزل من تلك الجبال، ويسمى الآن السيل الكبير، وهو أقرب المواقيت، على يوم وليلة من مكة، ثم أُصلح الطريق الذي يأتي من الطائف على الحذا، ثم ينزل مع الجبل الذي يسمى جبل الكرا.
ولما كان لا يمر بمواقيت رفع أمره إلى الإفتاء، فأفتوا بأنه يجوز الإحرام من وادي محرم؛ وذلك لأنه أعلى ذلك المكان، يعني ينصب سيله إلى قرن المنازل، وبني هناك مسجد كبير يحرم منه الذين يأتون من الطائف، والذين يشق عليهم أن يذهبوا إلى الحوية ثم إلى السيل؛ ولأنه بعيد عليهم، فكل أهل الطائف ومن مر بهم من أهل السروات ينزلون مع الكرا يحرمون من ذلك المكان الذي يقال له وادي محرم، وهو أعلى قرن المنازل، فيصير قرن المنازل يحرمون من مكانين: من السيل الكبير، ومن وادي محرم.
ولما فتحت العراق قالوا لعمر -رضي الله عنه-: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- وقت لأهل نجد قرن، وإنه جور عن طريقنا. يعني لا نمر به، فقال لهم عمر: انظروا حذوها من طريقكم. يعني التمسوا المكان الذي يكون محاذيا لها، فوقت لهم ذات عرق وهي محازية للسيل، وتسمى الضريبة ويحرم منها أهل المشرق، أهل العراق وأهل خراسان، وأهل المشرق الذين يأتون من ذلك الطريق، ولكن لم يُعَبَّد لها طريق الآن؛ فلأجل ذلك يأتون عن طريق نجد، أو يأتون عن طريق المدينة.
هذه هي المواقيت الخمسة التي حددت للحجاج، جاء أنه -صلى الله عليه وسلم- لما حددها قال: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن يريد الحج والعمرة فمن مر على هذه المواقيت قاصدا مكة فإنه يحرم إذا كان يريد حجا أو عمرة، أو كذلك إذا لم يمر بالميقات ولكن صار بحذائه إذا لم يتيسر له المرور فإذا حاذاه وهو مريد للنسك فإنه يحرم.
ويذهب كثير من العلماء إلى أن كل من مر على هذه المواقيت قاصدا مكة أن عليه الإحرام، يلزم كل من مر بها إذا كان قاصدا مكة ألا يتجاوزها إلا وهو محرم، واشتهر ذلك قديما؛ وذلك لأن الناس في تلك الأزمنة لا يأتون مكة إلا قليل، لا يأتي أحد قاصدا مكة إلا أناس قليلون لمشقة الإتيان إليها؛ لقوله تعالى: وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ .
فلذلك قالوا: كل من مر على هذه المواقيت قاصدا مكة فعليه أن يحرم، ولا يجوز له أن يتجاوزها إلا بإحرام، إلا إذا صار يتكرر دخوله فيعفى عنه للمشقة، يعني كالحشاش الذي يخرج ويحش ثم يرجع، وكالحطاب ومثله أيضا التاجر الذي يأتي إلى مكة كل شهر أو كل شهر مرتين يجلب سلعا أو يشتري سلعا، وكذلك لو أراد دخولها لقتال مباح، إذا قدر أن فيها من يستحقون القتال قتال المباح دخل بدون إحرام، وإلا فالأصل أن من حاذاها فإنه يحرم.
والراجح أيضا أنه لا يلزم الإحرام إلا إذا كان عازما، إذا كان مريدا للحج أو للعمرة، أما إذا لم يقصد ذلك سيما في هذه الأزمنة الذي يتكرر دخول الناس وخروجهم، يأتون من المدينة ويأتون من جدة ويأتون من الساحل ويأتون من الطائف ومن السروات ومن الجنوب، فيتكرر دخولهم شهريا مرتين أو مرارا فيعفى عنه إلا إذا كان قاصدا للحج أو للعمرة.
ومن كان دون الميقات فموضع إحرامه من محله أي من مسكنه الذي هو فيه فيحرم أهل جدة من جدة، وأهل حذا منها، وأهل بحرة منها، وأهل الجموم منها وأهل الشرائع وأهل الشميسي، وغيرها من تلك المدن ومن تلك القرى يحرمون من بلادهم ولا يكلفون أن يذهبوا إلى الميقات، حتى أهل مكة يحرمون منها للحج؛ لأنهم إذا أحرموا بالحج خرجوا إلى منى ثم إلى عرفات.
وأما العمرة فيخرجون إلى أدنى الحل؛ فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- أرسل عائشة لتحرم للعمرة من التنعيم، إذا قدر أنه جاوز الميقات، تعدى الميقات قبل أن يحرم في هذه الحال يرجع إليه يرجع إلى الميقات حتى يحرم منه ولا شيء عليه، فإذا أحرم بعد ما تجاوزه فعليه دم حتى لو رجع محرما إليه، لا ينفعه رجوعه، يلزمه إذا دخل مكة، إذا تعدى المواقيت قبل أن يحرم وتذكر، فإن عليه أن يرجع إليه قبل أن يحرم حتى يحرم منه.
لو وصل مثلا الزينة أو وصل الشرائع، أو جاء من جدة غير محرم وأحرم من بحرة، فإنه يلزمه دم حتى ولو رجع بعد إحرامه لا يفيده رجوعه، والاختيار ألا يحرم قبل ميقاته ولا قبل أشهره، ولو فعل أجزأه سيما الذين يحرمون في الطائرة، يجوز أن يحرموا قبل المحاذاة، فلو ركب وهو في الرياض متوجها إلى جدة يحرم إذا حاذاه بأن يلبي فإن خاف أن يسهو أو يغفل أحرم قبله، أحرم قبل الميقات ولو بنصف ساعة أو ربع ساعة إذا كانوا لا ينهبون، فإنه إذا سار في الطائرة نصف ساعة أحرم ولبى حتى يحتاط.
أحرم قبل الميقات ولو بنصف ساعة أو ربع ساعة، إذا كانوا لا ينبهون، فإنه إذا سارت الطائرة نصف ساعة أحرم ولبى؛ حتى يحتاط، ولو أحرم في طريق البر... لو أحرم من الطائف أجزأه ذلك، إذا أحرم من الطائف قبل أن يصل إلى الميقات، أو كذلك أحرم من المسجد النبوي قبل أن يصل إلى ذي الحليفة، أجزأه ذلك، أو أحرم من الحوية (مطار الطائف)، أجزأه ذلك، وإن كان الأفضل ألا يحرم إلا من نفس الميقات الذي حدد، وأما الإحرام قبل أشهر الحج فإنه يجزي، ولكنه مكروه؛ وذلك لأنه تطول به المدة.
أشهر الحج قال الله -تعالى-: الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ وهي شهر شوال، وذو القعدة، وعشر من ذي الحجة. هذه أشهر الحج، معنى أنه لا يحرم إلا فيها، فإذا أحرم في شوال، يبقى على إحرامه إلى أن يقف بعرفة، وله أن يفسخ إحرامه بعمرة، إذا طالت عليه المدة، وله أن يبقى محرما ولو طالت المدة.
لو أحرم قبل أشهر الحج... لو أحرم في رمضان، انعقد إحرامه وإن كان خلاف الأولى، معلوم أن من أحرم بالحج، لا يتم حجه إلا إذا وقف بعرفة، فمثل هذا إذا أحرم بالحج، يبقى بقية رمضان وشهر شوال وشهر ذي القعدة، وتسعة الأيام من ذي الحجة، فإذا وقف بعرفة ثم رجع إلى منى، ثم رمى الجمرة وحلق وطاف، انتهى حجه، ولو مكث على الإحرام ثلاثة أشهر؛ لأنه اختار أن يحرم مبكرا، فيبقى على إحرامه إلى أن يقف بعرفة؛ لأن الحج عرفة.
وإن اختار التحلل قلبها عمرة، إذا أحرم في رمضان، أو قال: لبيك حجا. بقي على إحرامه إلى يوم عرفة، فإن قال: إن علي مشقة أن أبقى عشرة أيام بعد شهرين. يعني: سبعين يوما. قلنا له: تحلل بعد الطواف والسعي، تقصر أو تحلق وتجعلها عمرة، وتبقى بدون إحرام إلى أن يأتي وقت الإحرام بالحج، ولا تكلف نفسك ببقائك محرما هذه المدة، ولكن لو فعل فإنه محرم، إذا أحرم في رمضان بالحج وبقي محرما، أو أحرم مثلا من الرياض وبقي على إحرامه إلى أن وصل إلى مكة، يعني طريقه من الرياض وهو محرم، صدق عليه أنه محرم، ولكن نقول: الأفضل أنك لا تحرم إلا من الميقات، ولا تحرم بالحج قبل أشهره، فإن فعلت فتقدمت قبل الميقات، أو تقدمت بالحج قبل أشهره، فأنت محرم تتجنب ما يتجنبه المحرم. | |
|
| |
اسمي ريما واموت في ديما عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 20640 ₪ العمر : 27 ₪ الموقع : بالدنيــا هع ₪ العمل/الترفيه : طالبــه ♬ المزاج : تمااامووو خخ - تاريخ الميلاد : 02/01/1997 - التسجيل : 27/11/2009 - عدد التقييمات : 20862
| موضوع: رد: المواقيت الزمانية والمكانية لللحج والعمرة الخميس أبريل 29, 2010 3:36 pm | |
| يـسـلـموؤوؤوؤوؤوؤو ياقـمـر ع المـوؤوؤوضـوؤوؤوع الـراآاآاآاآئـع تـقبـلـي مـروؤوؤوؤوري :D | |
|
| |
جابر انت ستار عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 363803 ₪ العمر : 74 ₪ الموقع : البحرين ₪ العمل/الترفيه : طالب ♬ المزاج : طرب - تاريخ الميلاد : 10/10/1950 - التسجيل : 27/04/2009 - عدد التقييمات : 2147483627
| موضوع: رد: المواقيت الزمانية والمكانية لللحج والعمرة الجمعة أبريل 30, 2010 12:46 pm | |
| يسلمووووووووووا على المووضووع بنت الامارات | |
|
| |
عآصفة الخيآل™ عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 16357 ₪ العمر : 26 ₪ الموقع : آنآ ارجؤوؤوآن ₪ العمل/الترفيه : طـآلبه ♬ المزاج : نآآآيسس مرآآ - تاريخ الميلاد : 13/09/1998 - التسجيل : 27/02/2010 - عدد التقييمات : 17454
| موضوع: رد: المواقيت الزمانية والمكانية لللحج والعمرة الجمعة أبريل 30, 2010 12:58 pm | |
| | |
|
| |
™TLØòŌL عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 20849 ₪ العمر : 29 ₪ الموقع : k s a ₪ العمل/الترفيه : طآلبةة ♬ المزاج : ><" - تاريخ الميلاد : 25/10/1995 - التسجيل : 18/02/2010 - عدد التقييمات : 22010
| موضوع: رد: المواقيت الزمانية والمكانية لللحج والعمرة الثلاثاء مايو 25, 2010 8:58 pm | |
| يسلمووو يا قمر تقبلي مروري | |
|
| |
اسومهـ و عشقي ديومهـ عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 25881 ₪ العمر : 28 ₪ الموقع : في عالم ,,,,,,,,,ليس لـــــــــه عنوان ₪ العمل/الترفيه : طالبـــــــــــــــــــه .. ♬ المزاج : مزآآآجي معكر ...وبالااختبار افكر .. - تاريخ الميلاد : 29/06/1996 - التسجيل : 07/04/2010 - عدد التقييمات : 26528
| موضوع: رد: المواقيت الزمانية والمكانية لللحج والعمرة الثلاثاء مايو 25, 2010 9:36 pm | |
| | |
|
| |
سوسة البسبوسة عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 6286 ₪ العمر : 27 ₪ الموقع : في قلب احبتي ₪ العمل/الترفيه : التصميم - قراءة القصص الواقعية ♬ المزاج : بنشكر الله - تاريخ الميلاد : 05/07/1997 - التسجيل : 25/02/2010 - عدد التقييمات : 7396
| موضوع: رد: المواقيت الزمانية والمكانية لللحج والعمرة الخميس مايو 27, 2010 11:13 am | |
| | |
|
| |
.،* جمرهـ بردانهـ *،. عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 5463 ₪ العمر : 33 ₪ الموقع : الريااض .. الغاليه ₪ العمل/الترفيه : طالبه ♬ المزاج : رايــق - تاريخ الميلاد : 22/02/1991 - التسجيل : 02/05/2010 - عدد التقييمات : 5739
| موضوع: رد: المواقيت الزمانية والمكانية لللحج والعمرة الإثنين يونيو 21, 2010 5:06 pm | |
| مشكوره الله يجزاك خير يعطيك ربي العافيه في موزازينك ان شاء الله .. | |
|
| |
| المواقيت الزمانية والمكانية لللحج والعمرة | |
|