| الاسلام يا اخوه | |
|
+5درة الكويت ديمة الاولى ۈشلۈن مغليڱ جابر انت ستار امة الله 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
امة الله عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 1943 ₪ العمر : 30 ₪ الموقع : مصر الحبيبه ₪ العمل/الترفيه : بحب بلدي وبعشقها ♬ المزاج : سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - تاريخ الميلاد : 14/04/1994 - التسجيل : 27/07/2010 - عدد التقييمات : 2903
| موضوع: الاسلام يا اخوه الخميس فبراير 10, 2011 1:58 pm | |
| التلخيص : ô الإسلام يشمل النشاط الإنساني كافة : من الخطأ الاعتقاد أن العلم في الإسلام ليس له شأن بالعلم الكوني أو المادي ، فالإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث في الكون .
ô الإسلام يقر المنهج العلمي : الإسلام يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف كل ما هو مجهول في هذا الكون ، وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الإنسان ، وبالعلم في مواجهة الطبيعة ، فهو يفتح الباب واسعاً أمام العقل ؛ ليستنبط من أنواع العلوم مالا حصر له.
ô الرسول - صلى الله عليه وسلم - يضرب أروع مثل في المشورة : فلقد كان الرسول - - كثير المشاورة لأصحابه وأصبحت هذه المشاورة قاعدة شرعية ، ومع أن الرسول - - كان أكمل الناس عقلاً ، إلا أن علوم الخالق كثيرة و متشعبة ، ولذلك نجده يقول لأصحابه " أنتم أعلم بشئون دنياكم" وذلك في بعض الأمور الدنيوية.
ô الإسلام لا يقف أمام العقل : فلا حدَّ إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه (يستنتجه و يبتكره) العقل البشرى من أنواع العلوم التي تتعلق بمصالح الناس ، بل دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية.
ô العلوم التي تعتبر فرض كفاية : هي كل علم لا يستغني عنه في قوم أمور الدنيا كالطب؛ فهو ضرورة لحفظ صحة الأبدان ، و كالحساب فإنه ضروري في المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث ، وعلوم الكيمياء ، والهندسة ، لازمة للمجتمع ، ودراستها عبادة.
ô العالم الأكبر والعالم الأصغر : لقد نبهنا القرآن الكريم منذ مئات السنين إلى أن البحث العلمي ينحصر في مجالين العالم الأكبر ، والعالم الأصغر قال تعالى (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم) وهذا ما يدعو إليه العلم الحديث الآن ، فالبحث في الآفاق (أقطار السماوات والأرض) ، والبحث في الأنفس ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق ؛ ومعرفة الخالق.
اللغويــات :
- العلم الكوني : هو العلم الذي يبحث في الكون وأسراره
- العلم المادي : الذي يبحث عن المادة وتكويناتها ونتائجها وما يحدث لها من تغيير × الروحي
- ضروب : أنواع م ضرب
- المشاهد : المرئي
- غَامِض : مُبْهَم
- بمقدوره : باستطاعته × عجز
- نطاق : مجال ، ميدان ج نُطُق
- الصدد : الاتجاه ، الناحية ، الخصوص
- حد : نهاية
- يستنبط : يستنتج ، يبتكر
- لا حصر له : لا نهاية له
- لاسيما : خاصة
- هُدُوا : وفقهم الله × ضلوا
- لأرشد أمرهم : لخير أمورهم وأفضلها وأكملها
- فرض الكفاية : فرض على المجتمع ، إذا قام به فرد أو أكثر سد عن الآخرين ، وناب عنهم مثل : الزراعة والصناعة × فرض العين ، وهو المفروض على كل إنسان مثل : الصلاة والصوم ..
- حسْبُنا : يكفينا
- قوام : عماد و أساس
- حَرجَ : حيرة وضيق ومشقة
- الحياكة : الخياطة
- من ثَمَّ : من هنا .
س & جـ
س 1: ما المفهوم الخاطئ عن العلم في الإسلام ؟ جـ : المفهوم الخاطئ : هو أن العلم في الإسلام لا شأن له بالعلوم الكونية أو العلوم المادية الحديثة ، وأنه ينحصر فقط في العلم بأحكام الإسلام وآدابه .
س2 : ما مجال العلم في الإسلام ؟ أو ما المفهوم الصحيح للعلم ؟ جـ : هو كل علم لا يستغني عنه في أمور الدنيا أو الآخرة فهو يشمل العلوم الدنيوية والأخروية معاً ، فالمراد بالعلم في الإسلام هو كل علم يدفع الجهل .
س 3: توجيه القرآن تأكيد للمنهج العلمي . وضح ذلك . جـ : توجيه القرآن تأكيد للمنهج العلمي ؛ لآن القرآن يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف المجهول في هذا الكون ، ويدعو كثيرًا إلى التأمل في أسرار الكون على أساس من الثقة في قدرة الإنسان بالعلم على مواجهة الطبيعة . واستنباط (استنتاج) أنواع كثيرة من العلوم المتصلة بكل شئون الحياة .
س4 : ما فرق بين العلم الكوني ، والعلم المادي ، والعلم بأحكام الدين ؟ جـ : الفرق بين العلم الكوني ، والعلم المادي ، والعلم بأحكام الدين :
- العلم الكوني : هو العلم الذي يبحث في الكون وأسراره ونظرياته كالأرض والسماء والنجوم والفضاء . - العلم المادي : هو العلم الذي يبحث عن المادة وتكويناتها ونتائجها ، كعلم الفيزياء وعلم الكيمياء والأحياء وغيرها - والعلم بأحكام الدين : هو علم الفقه الذي يتناول أحكام العبادات والمعاملات وما يتصل بها من علوم الحساب والطب والزراعة ؛ لأنها ضرورية في المعاملات وقسمة الوصايا والمواريث وغيرهما .
س 5 : " أنتم أعلم بشئون دنياكم " ما أهمية هذا الحديث في الحياة المعاصرة ؟ أو هل العلم في الإسلام محدود بحد معين ؟ جـ : لهذا الحديث الشريف أهمية في حياتنا المعاصرة ؛ لأنه دعوة للبحث المستمر في شئون الكون واستنباط ما هو نافع للبشرية ، وهذا يدل على أن العلم في الإسلام غير محدود بحد معين أو وقت محدد ، فهو يفتح أمامنا مجال البحث والرأي والمشورة في كل أمور الدنيا وهذا يؤدي إلى التقدم العلمي والانتفاع بالعلم .
س 6 : علل لما يأتي : كثرة مشاورة الرسول - - لأصحابه ، مع أنه كان أكمل الناس عقلاً . جـ : كان رسول الله - - أكثر الناس مشورة لأصحابه ، مع أنه كان أكمل الناس عقلاً ؛ ليقتدي به غيره في المشاورة ، ولتصير الشورى سنة في أمته ؛ لأن مصالح الناس كثيرة ومتشبعة ومتجددة بتجدد الزمان ، وتغير المكان .
س7 : عين الأفكار التي أوردها الإمام فخر الدين الرازي في تفسيره لقوله تعالى : (وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْر) (آل عمران: من الآية159). جـ : من هذه الأفكار : 1 - مداومة الرسول - - لمشاورة الصحابة رضي الله عنهم . 2 - المشاورة قاعدة شرعية في الإسلام . 3 - أمر الله الرسول - - بالشورى دعوة لاقتداء كل الناس به في ذلك مع أنه أكمل الناس عقلاً . 4 - المشورة خير كلها ، وتهدي دائما إلى الرأي الأفضل .
س 8 : وضح الفرق بين ما هو فرض كفاية - وما هو فرض عين . مع التمثيل . جـ : الفرق بين ما هو فرض كفاية ، وما هو فرض عين :
- فرض الكفاية : هو الذي إذا قام به البعض سد عن الآخرين وكفي عنهم ، مثل العلوم كالطب والحساب والفلاحة والحياكة ، وصلاة الجنازة . - أما فرض العين : فهو المفروض على كل إنسان قادر كالصلاة والزكاة والصوم ونحو ذلك .
س 9 : لماذا اعتبر فقهاء الإسلام الصناعات فروض كفاية ؟ وعلام يدل ذلك ؟ جـ : لأن عليها يقوم نظام الحياة ، فعلوم مثل الطبيعة والكيمياء والحياة والطب ، والهندسة والزراعة وغيرها لازمة للمجتمع ، و على الإنسان أن يدرس منها ما استطاع فدراستها عبادة لله تعالى (فرض كفاية). - وهذا يدل على فهم جيد للعلم في الإسلام؛ إذ هو يشمل جوانب الحياة ، سواء أكانت هذه الجوانب في الأمور الدينية أم في الأمور الدنيوية .
س10 : بم استدل الكاتب على عمق نظرة الفقهاء المسلمين ؟ جـ : لأنهم جعلوا العلم شاملا لكل مجالات الحياة .
س11 : علل لما يأتي : يأثم الحاكم المسلم إذا لم يوفر الصناعات الضرورية لبلده . جـ : لأن عدم وجود هذه الصناعات يؤدي إلى وقوع المسلمين في الحرج (المشقة) .
س12 : كتب الإمام أبو حامد الغزالي فصلاً في كتابه (إحياء علوم الدين) بعنوان "بيان العلم الذي هو فرض كفاية ". (أ) فما هذا العلم ؟ سق أمثلة. (ب) لماذا كان هذا العلم فرض كفاية ؟ جـ : (أ) هذا العلم هو كل علم لا يُسْتَغنى عنه في قوام (استقامة) أمور الدنيا .. الأمثلة : الطب والهندسة والزراعة والفلك …الخ . (ب) كان العلم فرض كفاية ؛ لأنه ليس في مقدرة أي فرد أن يقوم بكل هذه العلوم وإنما يكفي أن يقوم به البعض فيسقط عن الآخرين ..
س 13 : (لا تعارض بين العلم والدين) اشرح ذلك في ضوء فهمك للموضوع ؟ أو ما المقصود بالعلم في الإسلام ؟ جـ : بالفعل لا تعارض بين العلم والدين ؛ لأن المراد بالعلم : هو كل علم يدفع الجهل ماديًا ومعنويًا ومن ثم لا تعارض بين الدين والعلم في الإسلام بحال من الأحوال.
س 14 : ما المراد بالعالم الأكبر - والعالم الأصغر ؟ جـ : العالم الأكبر : الكون ، و العالم الأصغر : النفس .
س 15 : إلى أي شيء يدعو المنهج العلمي ؟ وما صلة ذلك بنظرية العلم في الإسلام ؟ جـ : يدعو المنهج العلمي إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون وظواهره على أساس من الثقة بقدرة الإنسان في مواجهة الطبيعة - وذلك متصل بنظرية العلم في الإسلام وهى أنه ينحصر في مجالين : العالم الأكبر عالم البحث في الآفاق - والعالم الأصغر عالم البحث في النفس وهما ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق وهو الله .
س 16: اكتب آيةً من القرآن الكريم تؤكد توجيه الإسلام إلى علوم الكون وأسراره . جـ : الآية هي قوله تعالى : (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) (فصلت:53) فالبحث في الآفاق والبحث في الأنفس ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق .
س17: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) . ماذا يدل في الآية على البحث في العالم الأكبر ؟ وفي العالم الأصغر ؟ جـ : - البحث في الآفاق هو البحث في العالم الأكبر . - والبحث في الأنفس هو البحث في العالم الأصغر . وهما ينتهيان إلى اكتشاف قوانين الخلق ومعرفة الخالق .
| |
|
| |
جابر انت ستار عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 363803 ₪ العمر : 74 ₪ الموقع : البحرين ₪ العمل/الترفيه : طالب ♬ المزاج : طرب - تاريخ الميلاد : 10/10/1950 - التسجيل : 27/04/2009 - عدد التقييمات : 2147483627
| موضوع: رد: الاسلام يا اخوه الخميس فبراير 10, 2011 2:03 pm | |
| | |
|
| |
ۈشلۈن مغليڱ عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 26952 ₪ العمر : 38 ₪ الموقع : متضايق ₪ العمل/الترفيه : الاخلق H ♬ المزاج : ما احب المزح - تاريخ الميلاد : 25/04/1986 - التسجيل : 26/03/2010 - عدد التقييمات : 29808
| موضوع: رد: الاسلام يا اخوه الخميس فبراير 10, 2011 9:11 pm | |
| الله يعطيك العافيه يا اختي تم تقيم | |
|
| |
ديمة الاولى عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 5873 ₪ العمر : 30 ₪ الموقع : بقلب ديمآآآآآآآ بششآآآآآر وعبوودي العزآآآآوي :) ₪ العمل/الترفيه : اطالع قناه طيور الجنه .... ونآآآسهـ لمآآآ شفت ديووومتي =) ♬ المزاج : ماادري الصراحه - تاريخ الميلاد : 27/08/1994 - التسجيل : 20/02/2010 - عدد التقييمات : 6257
| موضوع: رد: الاسلام يا اخوه الخميس فبراير 10, 2011 9:18 pm | |
| الله يعطييج العاافييهـ =) | |
|
| |
درة الكويت مميزه
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 10420 ₪ العمر : 27 ₪ الموقع : آلڪۈيـﭞ الحبيبـہ ❤ ₪ العمل/الترفيه : طالبہ / مستانسہ ♬ المزاج : ممتااز - تاريخ الميلاد : 01/05/1997 - التسجيل : 13/04/2010 - عدد التقييمات : 11563
| موضوع: رد: الاسلام يا اخوه الخميس فبراير 10, 2011 9:55 pm | |
| | |
|
| |
امة الله عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 1943 ₪ العمر : 30 ₪ الموقع : مصر الحبيبه ₪ العمل/الترفيه : بحب بلدي وبعشقها ♬ المزاج : سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - تاريخ الميلاد : 14/04/1994 - التسجيل : 27/07/2010 - عدد التقييمات : 2903
| موضوع: رد: الاسلام يا اخوه الجمعة فبراير 11, 2011 4:35 pm | |
| | |
|
| |
Manoora عضو فعال
Member of the Kingdom of Lovers
- عدد المساهمات : 76 ₪ العمر : 24 ₪ الموقع : ديمه بشار ₪ العمل/الترفيه : طالبه ♬ المزاج : اوك - تاريخ الميلاد : 28/02/2000 - التسجيل : 16/01/2011 - عدد التقييمات : 91
| موضوع: رد: الاسلام يا اخوه السبت فبراير 12, 2011 1:28 am | |
| يسلموووووووووووو على الموضوع | |
|
| |
г๏ภค.๓є๓๏ مميزه
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 15167 ₪ العمر : 25 ₪ الموقع : بقلـبــﮩــِـِـِـِـِممِ ’ |>3 ₪ العمل/الترفيه : ڢـڤدﭤــﮩـﮧ » ♠ ♬ المزاج : ففــَـَـَـََـَـَـلةهً :$$$$$ - تاريخ الميلاد : 05/02/1999 - التسجيل : 22/10/2010 - عدد التقييمات : 18582
| موضوع: رد: الاسلام يا اخوه السبت فبراير 12, 2011 4:02 am | |
| | |
|
| |
åℓ⁞pṝἦĉêŝš ♥ عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 58015 ₪ العمر : 26 ₪ الموقع : حيث لآ يكَون غيريے™ ₪ العمل/الترفيه : طالبة ♬ المزاج : رضآ ربي ,, ! ؛)) - تاريخ الميلاد : 25/04/1998 - التسجيل : 11/08/2010 - عدد التقييمات : 66254
| موضوع: رد: الاسلام يا اخوه السبت فبراير 12, 2011 10:32 am | |
| | |
|
| |
™Gнadоояa عضو متفاعل
Member of the Kingdom of Lovers
Striking topics
حصل على 100 موضوع مختلف في مملكة انمي لوفرس !
- عدد المساهمات : 48366 ₪ العمر : 27 ₪ الموقع : ..... ₪ العمل/الترفيه : ..... ♬ المزاج : ..... - تاريخ الميلاد : 04/11/1997 - التسجيل : 08/07/2010 - عدد التقييمات : 54729
| موضوع: رد: الاسلام يا اخوه السبت فبراير 12, 2011 2:11 pm | |
| | |
|
| |
| الاسلام يا اخوه | |
|